السيد محمد باقر الصدرشخصيات ورجال

الشهيد الصدر وتطوير الحوزة

الشهيد الصدر وتطوير الحوزة


كانت اهتمامات الشهيد السيد محمد باقر الصدر تتسع لكل المساحات والمفاصل في حياة الأمة، فلم يكن المشروع التغييري الذي طرحه الشهيد الصدر مشروعا يستهدف تغييرا جزئيا في واقع المسلمين، وإنما هو مشروع شمولي يهدف إلى إعادة صوغ الواقع بكل امتداداته ومكوناته… وقد بدا هذا واضحا من خلال الطروحات والأبحاث والدراسات التي قدمها الشهيد الصدر، والمهم أن نفهم أن مشروع الشهيد السيدالصدر مشروع شامل حاول أن يستوعب كل الأبعاد والمجالات والامتدادات انطلاقا من وعي بضرورة أن يتحرك الإسلام في كل المساحات الفكرية والثقافية والروحية والأخلاقية والتربوية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
وهذا يفرض بكل تأكيد أن يحدث تغيير جذري في أساليب العمل على كل المستويات، وما لم يحدث هذا التغيير فلن يتمكن المشروع الإسلامي الشامل أن يتحرك، وستحاصر كل الأوضاع الجديدة في مجتمعات الإنسان.
من الاهتمامات الكبيرة جدا التي عاشت في وعي الشهيد الصدر وفي وجدانه، مسألة العمل من أجل تطوير الحوزة العلمية…


 ما رؤية الشهيد الصدر تجاه الحوزة؟
إنه يعتبر الحوزة العلمية قلب الإسلام ومركز ثقله في عصر الغيبة الكبرى، وهي ثانيا صرح كبير امتد عمره أكثر من ألف عام، وقد شاده وحافظ عليه علماء طيلة هذا التاريخ الطويل، ثم انها موقع القيادة الإسلامية ممثلة في المرجعية الدينية التي هي امتداد للإمامة.
وانطلاقا من هذه الرؤية لموقع الحوزة العلمية كان الشهيد السيدالصدر يحمل هم تطوير هذا الموقع ليكون في مستوى مسئولياته الكبيرة جدا، وليكون قادرا على أداء مهماته الخطيرة بما يتناسب مع كل المتغيرات والمستجدات والتطورات والتحديات والاشكالات.


وفي هذا الاتجاه كانت للشهيد الصدر مجموعة ممارسات:
1- خلق وعي تغييري في الذهنية الحوزوية: كانت له محاضرات وتوجيهات لعلماء وطلاب الحوزة العلمية تركز على ضرورة التفكير في أساليب العمل، وضرورة التفكير في تطوير الأساليب، وألا تجمد الحوزة على الأساليب الموروثة عن الآباء والأجداد.
هذه بعض كلماته بشأن هذه النقطة: “لابد لنا أن نتحرر من النزعة الاستصحابية، من نزعة التمسك بما كان حرفيا بالنسبة إلى كل أساليب العمل، هذه النزعة التي تبلغ القمة عند بعضنا، ولأضرب أبسط الأمثلة: حتى أن كتابا دراسيا مثلا إذا أريد تغييره إلى كتاب دراسي آخر أفضل منه، حينئذ تقف هذه النزعة الاستصحابية في مقابل ذلك، إذا أريد تغيير كتاب بكتاب آخر في مجال التدريس – وهذا أضأل مظاهر التغيير – إذا أريد ذلك حينئذ يقال: لا، ليس الأمر هكذا، لابد من الوقوف، لابد من الثبات والاستمرار على الكتاب نفسه الذي كان يدرس فيه الشيخ الأنصاري رضوان الله عليه، أو المحقق القمي رضوان الله عليه، على هذه النزعة الاستصحابية التي تجعلنا دائما نعيش مع أمة قد مضى وقتها، مع أمة قد ماتت وانتهت بظروفها وملابساتها، لأننا نعيش بأساليب منسجمة مع أمة، تلك الأمة لم يبق منها أحد، تلك انتهت وحدثت أمة أخرى ذات أفكار أخرى، ذات اتجاهات أخرى، ذات ظروف وملابسات أخرى… فحينئذ من الطبيعي ألا نوفق في العمل، لأننا نتعامل مع أمة ماتت، والأمة الحية لا نتعامل معها، فمهما يكن من تأثيرنا فسيكون تأثيرا سلبيا، لأن موضوع العمل غير موجود في الخارج، موضوع العمل ميت، وما هو الموجود في الخارج لا نتعامل معه…”.
“فلابد أن نجعل جزءا من وظيفتنا أن نطرح على أنفسنا… أن نطرح على أساتذتنا… أن نطرح على زملائنا… أن نطرح في كل مكان هذه الأسئلة: ما العمل؟ كيف العمل؟ ما أساليب العمل؟ كيف يمكن تجديد أساليب العمل بالشكل الذي ينسجم مع الأمة اليوم؟
هذه أسئلة قد يكون جوابها صعبا في بداية الأمر، لأنه ليست هناك مطالعات، ليس هناك ترويض فكري على الجواب عنها، قد تجد أن الجواب عن مسألة أصولية سهل، لأن هذا الإنسان الذي تسأله قد درس الأصول عشرين سنة، وإذ إن هذه الأسئلة بنفسها أيضا أسئلة دقيقة ومرتبطة بمدى خبرة الإنسان وتجاربه واطلاعه على ظروف العالم… لهذا قد يجد الصعوبة في الجواب عن هذه الأسئلة، ولكن هذه الصعوبة لابد من تذليلها بالبحث والتفكير ومواصلة البحث والتفكير…”.
في المقطع الذي نقلناه، يتحدث الشهيد الصدر عن أساليب وضرورة تطوير وتجديد هذه الأساليب، وأما النظرية الإسلامية نفسها فهي ثابتة لا تتغير، وجاء في كلمات الشهيد الصدر هذه الفقرات:
– “نحن عندنا “نظرية” وعندنا “عمل”. النظرية هي الإسلام، ولاشك ولاريب أن ديننا ثابت لا يتغير، ولا يتجدد، ولا يمكن في يوم من الأيام أن يفترض كون هذا الدين بحاجة إلى تغيير أو تحوير أو تطوير…”.
– “من الخطأ ألف مرة أن نقول: ان الإسلام يتكيف وفق الزمان، الإسلام فوق الزمان والمكان لأنه من وضع الذي خلق الزمان والمكان، فقد قدر لهذه الرسالة القدرة على الامتداد مهما امتد المكان والزمان…”.
– “الصيغة النظرية للإسلام صيغة ثابتة فوق التجدد، فوق التغير، لابد لها أن تحكم كل عوامل التغير وكل عوامل التجدد، لا أن عوامل التجدد والتغير تحكم الرسالة، تحكم الإسلام، بل الإسلام يحكم كل عوامل التجدد…”.
وهنا أنبه على مسألة، أن يصف الشهيد الصدر النظرية الإسلامية بالثبات وعدم التجدد والتغير لا يعني الجمود والركود في مواجهة حركة الزمان والمكان، فالإسلام في منظومته العقيدية والفكرية والروحية والأخلاقية والتشريعية يملك من المكونات ما يعطيه القدرة على استيعاب كل المتغيرات، وكل المستجدات، وكل التطورات، لا بمعنى أن يتكيف وفق ضغوط الواقع وإملاءاته ومؤثراته ليكون مرهونا بما تفرضه هذه الضغوط والإملاءات والمؤثرات، وإنما بمعنى أن يحرك الواقع بكل ضروراته وحاجاته ومتغيراته وفق رؤى الدين وقيمه ومنظوراته، حيث توافرت هذه الرؤى والقيم والمنظورات في كل زمان وفي كل مكان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى